الصفحة الرئيسية / اسنان / اعراض حساسية الاسنان و 10 أسباب لحدوثها وطرق علاجها

اعراض حساسية الاسنان و 10 أسباب لحدوثها وطرق علاجها

10 أسباب لحدوث حساسية الاسنان وعلاجها

 

سوف نتطرق في هذا الموضوع إلَي مشكلة  يعاني منها  الكثيرين وهو ” حساسية الاسنان ”  وايَضآ سوف نتحدث عن الأسباب اللازم تتبعها في حالة الأصَابة لها كي نصل للعلاج  وسوف نرد علًي السؤال الذي يتردد في أذهان الكثير منا وهو ماهي  الأعراض التي توضح حساسية الاسنان .

في البداية عزيزي القارئ لابد ان تعرف ان الحساسَيه المفرطة للاسنَان من أكثر مشاكل الاسناَن انتشَارآ وعندما يتطور مع الوقت والأهماَل فعلَيك ان تعرف ان هناك مشاكل أكثر خطورة من حساسية الاسنان وهذه المشاكل مثل انحسار اللثًه أو تراجع الًلثه  وتآكل المينا .

عند انكشاف الجزء الداخلي الذي يسمَي “عَاج الاسًنان” وهو جزء اكثر لينًآ من الاسَنان وهو يوجد تحت تحت مينا الأسنان واللثه وعند انكشاف عاج الاسَنان هنا تبدأ المشَكله في الظهور حيث يمكن للمسببات الخارجيه مثل المشروبات الساخنه والابارَدة  في تحفيز الأعصاب الموجودة بداخل الأسنان وهذا مايسبب الألم الذي يميز حساسية الاسنان .

أسباب إصابة جذور الاسنان والعلاج منها

اعراض حساسية الاسنان

هل شعرت من قبل  بوخز شديد وغير مرحب في اللًثه  أو الأسنان ، لاتيأس فأنت لست الوحيد الذي يشعر بهذا الوخز لكن عليك انت تعرف ان هذه أهم الأعراض التي تظهر عن الأًصابه بـ حساسية الاسنان ، وهي نتَيجه  لأنكشاَف ما يًسمي “عاج السن” وتعرف أيًضآ  لأن تصل نسَبه الأصًابه بها الَي واحد من بين ثلَاثه أشخاص  وتحدث  الأصًابه  لهذا العدد الكبير نتيجه عده اسباب .

أسباب حساسية الاسنان

تحدث الأًصابه  بـ حساسية الاسنان نتيجة عدة اسباب اهمها :

1- تآكل مينا الأسنان وأنكشَاف العاج .

2- تسًوس الأسنان .

3- تراجع وانكماش اللثة .

4- التراكم المتزايد للرواًسب الكلسية واللويحة الجرثومية ( البلاك) على حواف اللثًه .

5- الأسَتعمال الخاطئ والمستمر  لفرشاة الاسنان بطريقه قاسيه علي الأسنان .

6- الأعَتياد علي أكثر المأكولات الحمضية .

7- تناول المأكولات والمشروبات الغنية بالمواد السكرية بصورة كبيرة .

8- عمليات تبييض الأسنان التي تحدث بصورة مبالغ فيها .

9- تفريش الاسنان بصور خاطئه .

10- كسر الاسنان نتيجه الجز الشديد عليها اثناء النوم او التوتر الشديد .

علاج حساسية الاسنان

ولتجَنب الاصَابه  عليك عزيزي القارئ أن تتبع أساليب العلاج الوقائي وهذا يكون  بَبساطه  شديدة ان تتفادي هذه الممارسات والأفعال التي تسبب الحساسية لأسنانك  حتَي يتم الوقاية وتقليل التعرض بـ حساسية الاسنان وسوف أسرد عليك اهم طرق علاج حساسية الاسنان .

1- إتباع الطرق الطبيه الصحيحه  في أثناء عملية تنظيف الاسنان  واذا كانت إصابتك شًديده عليك استخدام  فرًشة أسنان لها شعيرات ناعًمه .

2- عدم  نحت الأسنان عند إجراء  عملية التفريش .

3- الإفراط في أسًتخدم  المعاًجين  والمسَاحيق  المبيًضه  للاسناًن .

4- الإبتعاد عن أي عوامل قد تسبب تهيَيج اللثَه .

5- إستخَََدام غسول الفم ويفضل الذي يحَتوي عًلي الفلوريدا لانها تعمل علي زيادة تقوية الاسنان .

6- اَلتقليل من الانَظمه الغذائَيه الَتي تحَتوي علَي مواد شديدة الحامَضيه لان المواد الحامََضية  تسبب  تآكل الطَبقه المسَماه “طبقَه المينا” .

7- حالَه إذا كنت تعاني من جز الأسنان والضغط عليها فعليك  باستخدام قوالب الأسنان لتفادي كسرها أثناء النوم .

8- الحرَص علي نظافة الأسنان الدائم حَتي تقي نفسك من خطر التسوس .

9- التَقليل من تناول المواد السَكريه .

10- المتَابعه والفحص بشكل دوري علي الاسنان عن اطباء مختصين .

وفي النًهايه  كي نوقف الشكوك التي سترًاودكم بخصوص صًحه  أسنَانكم ، ولتجنبَ التآكل الذي قد يحدث عليكم المتاَبعه مع طبيب مختص والاَستمراريه في العلاج الوقائي للَاسنان مثل استبدال  فرشاة الأسنان بواحدة جديد’ اكثر ليونه ومرونه وعليك اَن تبدأ في  أَستخدام معجون أسنان متخصص في الحَمايه من التآكل الأسنان ولاتَنسي دائَمآ اَنه عليك  علَيك استخدام غسول للَفم وخَاصه غسول  يحتوي ع الفلَوريدا .

 

حول دكتور / عبدالله فتحي

من مؤسسي موقع حياتنا الصحية ولديه خبرة فى المقالات والمواضيع الطبية منذ 10 سنوات ويقدم لكم كل ماهو جديد من معلومات طبية من مصادرها الموثوقة