فوائد الصيام الصحية وكيف يساعد الصوم في الوقاية من العديد من الامراض وفوائده للدم ومرضي السكر والجهاز الهضمي و الكلي ومرضي القلب و الـ….

فوائد الصيام الصحية بالنسبة لجسم الإنسان بشكل عام كثيرة ومتعددة حيث توجد بعض الأمراض التي يمكن معالجتها عن طريق الصوم إلى جانب أن الجسم يحتاج كل فترة إلى أن الصوم لأنه يعمل على إراحة أجهزة الجسم من الضغط الذي تعاني منه خلال الأيام العادية ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على مزيد من المعلومات الخاصة بفوائد الصيام.

ما المقصود بالصوم؟

يقصد بالصوم هو امتناع الأشخاص عن تناول الطعام والشراب وكافة الأطعمة والمشروبات والأدوية من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس مع النية فالصيام هو الركن الرابع في الإسلام وهو فرض على كل مسلم ومسلمة.

فوائد الصيام الصحية

يمكننا التعرف على فوائد الصوم بالنسبة لصحة الإنسان من خلال عدة نقاط وتشمل الأتي:

  • الوقاية من الإصابة بالأورام

أثناء ساعات الصوم يتخلص الجسم من الخلايا التالفة والضعيفة حيث أن الجوع الذي يشعر بيه الإنسان أثناء الصوم يسهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة ذلك الجوع وهنا تكمن فرصة الجسم في استرداد حيويته ويتخلص من الرواسب والأكياس الدهنية.

  • الصوم يساهم في تقليل مستوى السكر في الدم

الصوم يجعل البنكرياس يحصل على بعض الراحة من إفراز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مادة نشوية ودهنية ويتم تخزينها في الأنسجة وفي حالة زيادة الطعام عن كمية الأنسولين في الجسم فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق ويتوقف عن القيام بعمله بصورة صحيحة مما يزيد من نسبة السكر في الدم وبالتالي الإصابة بمرض السكر بسبب تراكمه في الجسم.

  • الصوم يعزز صحة الدماغ ونشاطها

إن الالتزام بنظام غذائي صحي وسليم أثناء الصيام يحسن من سير الدورة الدموية في الجسم كما أنها ترتفع لتزود المخ بالأكسجين والسكريات وبالتالي فإن ذلك ينتج عنه تحسن عمل المخ وانخفاض نسبة إصابته بأمراض الشيخوخة مثل, فقدان الذاكرة والسكتات الدماغية.

  • معالجة بعض الأمراض الجلدية

من فوائد الصوم المعروفة إنه يقلل من نسبة الماء في الدم وبالتالي تقل في الجلد وبالتالي فإن مناعة الجلد تزيد وبالطبع تقل مشاكل البشرة الدهنية ومنها حب الشباب.

  • الصوم يحمي الجسم من الإصابة بمرض النقرس

الإصابة بمرض النقرس تكون نتيجة تناول الكثير من اللحوم وهو بالطبع يسبب خلل في عملية تمثيل البروتينات في الجسم وبالتالي يزيد حمض البوليك في المفاصل لذلك فأثناء الصوم تقل الكميات التي تم تناولها من اللحوم.

  • تنقية الدم

الصوم يساهم في تنقية الدم وتخليصه من السموم المتراكمة فيه من دهون ثلاثية وكوليسترول.

  •  معالجة مشاكل الجهاز الهضمي

الصوم يساهم في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي فهو يستخدم طبياً للسيطرة على بعض مشكلات الصحية في المعدة فهو يقلل الإفرازات الهضمية ويساعد في توازن السوائل في الجسم.

  • الصوم يحسن صحة القلب والشرايين

الصوم يحسن صحة القلب ويعمل على حمايته كما أنه يساهم في المحافظة على معدلات ضغط الدم في الجسم.

اقرا ايضا ” فوائد الصيام للحامل وأهم النصائح المتبعة “

فوائد الصيام الصحية لمرضى الكلي

في بعض الحالات قد يكون الصوم مفيد لمرضى الكلى وذلك يكون وفقاً لحالة المريض ومدى تطورها وفي حالة الرغبة في الصوم لابد من زيارة الطبيب أولاً وإذا أكد الطبيب أن حالتك الصحية جيدة يمكنك الصوم ولكن في حالة أكد الطبيب خطورة الصوم وأنه قد ضر بصحتك فيفضل عدم الصوم.

فوائد الصيام لمرضى السكر

بالنسبة لمرضى السكر لابد لهم من زيارة الطبيب قبل الصوم لكي يخضعوا لفحص السكر ومعرفة النتائج وإذا أكد الطبيب أن صحة المريض جيدة ويمكنه الصوم أم إذا كان الصيام خطير على صحة المريض فلابد من الالتزام بالتعليمات.

يمكننا معرفة فوائد الصيام لصحة هؤلاء المرضى والتي منها:

  • الصوم يعمل على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم خلال فترات الصوم وذلك يساعد في تكسير الجلوكوز وإنتاج الطاقة في الجسم وبالتالي فإن إنتاج الأنسولين ينخفض حيث يرتاح البنكرياس من إفرازه ويزيد من إنتاج الجليكوجين الذي يسهل عملية تكسير الجلوكوز.
  • الصيام يساعد في تخليص الجسم من الدهون الزائدة فيه إلى جانب تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

Leave a Comment