المعدل الطبيعي للسكر وفحص السكر الصيامي و فحص السكر العشوائي وفحص تحميل الجلوكوز ومعدل نسبة السكر في الدم و

أن عملية تكسير الكربوهيدرات التي تتم بجسم الإنسان هي المسئولة عن إنتاج السكر الموجود بدم الإنسان، والتي توزع عن طريق مجرى الدم بجسم الإنسان لجميع أنحاء الجسم، حتى تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها يستطيع أن يقوم بكافة أعماله ومهامه اليومية، والتي في نفس الوقت تحافظ على إبقائه على قيد الحياة.

معدل نسبة السكر في الدم

  • من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها كل شخص هي متابعة ومراقبة مستوي ونسبة السكر في الدم، فهذا أمر في غاية الأهمية، ففي حالة انخفاض نسبة السكر في الدم عن الحد الطبيعي قد يتسبب هذا في عدم قدرة الإنسان على العمل والتفكير والقيام بكافة المهام الطبيعية التي يقوم بها خلال يومه.
  • أما في حالة ارتفاع نسب السكر في الدم للحد الغير مسموح به قد يكون سبب في تعرض الشخص إلى العديد من المضاعفات الصحية، ومن أخطرها وأكثرها انتشارًا الإصابة بمرض السكري.
  • ولهذا فأن القيام بمراقبة مستوى السكر في الدم من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها أي شخص، ليعلم أن كان مريض بالفعل بمرض السكر أم لا، حتى يعلم كيف يستطيع أن يسيطر على هذا المرض.
  • ومن الممكن أن يقوم الإنسان بمتابعة نسبة السكر بالدم من خلال القيام بعدة فحوصات والتي من أكثرها انتشارًا القيام بفحص السكر الصيامي، أو فحص السكر العشوائي، وفحص تحميل الجلوكوز وفحص سكر الدم بعد الأكل بساعتين، وأيضًا فحص السكر التراكمي.

فحص السكر الصيامي

  • من الضروري عند القيام بإجراء هذا التحليل أن يكون الشخص صائم تمامًا مدة لا تقل عن ثمانية ساعات، فهذا الأمر سوف يساعد على أن تكون نتيجة التحليل أكثر دقة، فأن كانت نتيجة التحليل تتراوح ما بين 70 إلى 99 ملغرام/ ديسيلتر، فهذا يشير إلى أن نسبة السكر بالدم نسبة طبيعية.
  • أما وأن تراوحت نتيجة التحليل ما بين 100 إلي 125 ملغرام/ ديسيلتر، فأن هذه النتيجة تشير إلى أن هذا الشخص أصبح بالمرحلة التي تسبق الإصابة بالسكري مباشرة، وأن كانت النتيجة 126 ملغرام/ ديسيلتر أو أعلى من هذا، فهذه النتيجة تؤكد على أن هذا الشخص قد أصيب بالفعل بالسكري.

فحص السكر العشوائي

  • أما بالنسبة إلى هذا النوع من التحليل فلا يحتاج إلى أخذ العينة من الشخص لوقت محدد، فمن الممكن أن يتم هذا في أي ساعة من ساعات اليوم، كما أن تناول الشخص للطعام أو عدم تناوله له قبل القيام بهذا التحليل ليس له أي تأثير على نتيجة التحليل.
  • المعدل الطبيعي لنسبة السكر في الدم لهذا التحليل يكون أقل من 200 ملغرام/ ديسيلتر، أما وأن كانت النسبة أعلى من هذه النسبة تشير إلى الإصابة بالفعل بالسكري.

فحص تحميل الجلوكوز

  • يعتمد هذا النوع من التحاليل على أخذ قراءتين لنسبة السكر في الدم، ويتم هذا من خلال القيام بأخذ عينتين دم من هذا الشخص، ومن الضروري أن تكون العينة الأولى والشخص صائم، والعينة الثانية تتم بعدها مباشرة ولكن يجب أن يقوم الشخص بتناول أي نوع من أنواع العصائر.
  • ومن الضروري بعد القيام بتناول العصير أن يبقي الشخص على وضع مريح تمامًا دون القيام بعمل أي مجهود، وبعد مرور ساعتين يتم أخذ العينة الثانية من الدم.
  • فأن كانت النتيجة أقل من 140 ملغرام/ ديسليتر فأن هذا يشير إلى أن معدل السكر بالدم طبيعي، أما وأن وصلت النسبة إلى 199 ملغرام/ ديسيليتر فهنا يكون الشخص بمرحلة قبل الإصابة بالسكري مباشرة، وفي حالة وصول النتيجة إلى 200 ملغرام/ ديسليتر أو أعلى من هذا، فبهذا يكون هذا الشخص بالفعل مصيب بالسكري.

Leave a Comment