الصفحة الرئيسية / عيون / عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر

تصحيح النظر

جدول محتويات المقال

عملية تصحيح النظر

تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر واحدة من العمليات التي تعمل على جعل الشخص يرى الأشياء بوضوح وينشر لكم حياتنا الصحية في هذا التقرير كل ما يتعلق بعملية تصحيح النظر .

ماهي عملية تصحيح النظر بإستخدام الليزك ؟

يعتبر الليزر واحداً من العمليات التي يخضع لها الأشخاص لتصحيح النظر بشكل شبه دائم والتخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة .

ويعتبر الليزر واحداً من التقنيات التي تستخدم في عملية تصحيح النظر والتي أحدثت ثورة في مجال الطب على مستوى العيون وتعتمد التكنولوجيا التي يتم إستخدامها في عملية تصحيح النظر بالليزر على إحداث تغيير في شكل القرنية .

وتعمل هذه العملية على السماح للصورة بالسقوط أمام الشبكية وليس خلفها كما يحدث في معظم الأوقات .

الأشخاص المستفيدون من عملية تصحيح النظر بالليزك

وكما ذكرنا فإن عملية تصحيح النظر بإستخدام الليزر تعمل على جعل الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إرتداء النظارات .

والعدسات اللاصقة الطبية بشكل مستمر في غنى عنها بالإضافة إلى أنها توفر لهم بدلاً آمناً لتصحيح درجات النظر والإبصار لديهم .

وبإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر تختفي عيوب الإبصار التي يعاني منها بعض الأشخاص مثل طول النظر وقصر النظر وكذلك الأستجماتيزم .

إحتياطات ما قبل عملية تصحيح النظر بالليزر

– في البداية وقبل إجراء العملية يجب أن يبلغ الشخص المصاب الطبيب بأي أدوية يعكف على تناولها قبل البدء في الجراحة .

– يجب على المريض أن يتوقف نهائياً عن إرتداء النظارات الطبية ، العدسات الطبية اللاصقة اللينة لعدة أيام والعدسات الطبية الصلبة لعدة أسابيع بينما يجب عليه التوقف عن إرتداء العدسات المنفذه للضوء من أسبوعين إلى أربعة أسابيع .

– يجب عليه أن يتوقف نهائياً عن إستخدام المكياج والكريمات وجميع المساحيق الخاصة بالتجميل بالنسبة للسيدات وذلك قبل دخول العملية بأيام .

مراحل عملية تصحيح النظر بالليزر

– في البداية يتم ضبط جهاز الليزر على حسب مقياس النظر الخاصة بالشخص الخاضع للعملية .

– يعمل الطبيب على تقطير المخدر الموضعي داخل عين المريض .

– يعكف الطبيب على إستخدام أداة خاصة حتى يتمكن من مباعدة الجفنين ومنع إختلاجهما حيث تعتبر هذه الطريقة غير مؤلمة بالمرة .

– يقوم الطبيب بالنظر إلى ضوء أحمر متوهج وتثبيت نظر المريض عليه .

– في الطبيعي تستغرق عملية تصحيح النظر بعض الثوان المعدودة ولن يشعر المريض بأي أذى أو وجع .

 

بعد النظر

ما هي المخاطر التي تصاحب عملية تصحيح النظر بالليزك

يوجد نوعين من أنواع مخاطر عملية تصحيح النظر بالليزر وينقسما إلى مخاطر أثناء العملية ومخاطر بعد الأنتهاء من العملية ونستعرض لكم تلك المخاطر في السطور التالية :

مخاطر عملية تصحيح النظر بالليزك أثناء الجراحة

– من الممكن حدوث تهيج على مستوى العين .

– صعوبة على مستوى الرؤية خلال الساعات الأولى من إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر ولكنه سرعان ما يختفي بعد مرور ساعات قليلة من إجراء العملية .

– قد يظهر وهج ليلي ولكنه سرعان ما يختفي بعد أن يكتمل الإلتئام الخاص بالقرنية .

– حساسية الضوء قد تظهر فور الإنتهاء من إجراء العملية ولكنها تختفي بعد ساعات قليلة ويتم تجنب ذلك من خلال إرتداء نظارات شمس .

عملية تصحيح النظر

تعتبر عملية تصحيح النظر واحدة من العمليات التي تعتمد على تعديل شكل القرنية بإستخدام تقنية الليزر .
وكانت عملية تصحيح النظر قد ظهرت للنور لأول مرة في عام 1970 على هيئة عملية تسمى كشط القرنية وهي عبارة عن نوع من أنواع العمليات الجراحية التي يتم فيها إحداث قطع أو ثقب في أكثر من منطقة أو جزء في طبقة القرنية .

وتكون تلك العملية بأمل إحداث نوع من أنواع التغييرات في شكل القرنية ليصبح أكثر أنتظاماً الأمر الذي يعمل على تصحيح عيوب ومشاكل الإبصار .

وفي بداية ظهور العملية لم تكن النتائج بالدقة المطلوبة ولكن في عام 1980 حدثت طفرة تكنولوجية وتم إعتماد تقنية الليزر في عمليات تصحيح النظر .

وتساهم عملية تصحيح النظر بالليزر في علاج عيوب ومشاكل النظر مثل :-
– طول النظر .

– قصر النظر .

– استجماتيزم .

أضرار عملية تصحيح النظر

وتوجد بعض الأضرار الناتجة عن عملية تصحيح النظر بإستخدام الليزر التي من الممكن أن تصيب العين ونرصدها لكم في النقاط التالية :-

الأضرار البسيطة والمؤقتة

– حكة شديدة ومستمرة على مستوى العين وتختفي بعد الأنتهاء من العملية ببضعه أيام .

– إحمرار على مستوى العين ويكون بسبب القوة الكبيرة التي تتعرض لها العين نتيجة الميكروكيراتوم،ويستمر هذا الإحمرار من 10 أيام إلى 14 يوماً قبل أن يختفي نهائياً .

– جفاف في العين والإحساس بحرقة بسيطة لذا يجب على الشخص الخاضع لعملية تصحيح النظر بإستخدام الليزر إستخدام نوع من أنواع القطرات الطبية بناء على تعليمات وتوجيهات الطبيب والإرشادات الخاصة به .

الأضرار التي تحدث بنسب متفاوتة

– وجود نوع من أنواع الهالات السوداء حول العين وتظهر عند النظر إلى الضوء الشديد وتحديداً في الفترات المتأخرة من الليل ، ومن الممكن أن تحدث تلك الحالة لمدة شهر أو أقل .

– تسحن النظر بشكل جزئي وعدم تحسن القدر على الإبصار والنظر بشكل كامل ، حيث ذكر بعض الأشخاص الذين خضعوا للعملية بأنهم يضطرون في بعض الأحيان إلى أرتداء النظارات الطبية .

– تقل نسبة البصر والرؤية في الأشهر الأولى لإجراء العملية وبمرور الوقت يعود النظر بشكل أكبر .

– تحدث بعض المضاعفات على مستوى القرنية وتحديداً في القشرة الخاصة بها والتي تتمثل في بعض الثنيات .

– من الممكن حدوث إلتهابات في القرنية تصيب المناطق السفلى وسطح البشرة ، وتتم معالجة تلك الألتهابات عن طريق بعض القطرات المناسبة التي يصفها الطبيب .

– الرؤية المزدوجة .

الأضرار التي من النادر حدوثها

– الإصابة بإلتهابات مايكروبية على مستوى القرنية والتي من الممكن أن تنتج بسبب عدم تعقيم أدوات الطبيب بطريقة صحيحة ، سواء في غرفة العمليات أو الأدوات المستخدمة في العملية .

– من الممكن أن تحدث إعوجاجات وعدم إنتظام في سطح القرنية .

 

عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر بطريقة ASA

تعتبر عملية تصحيح النظر بإستخدام طريقة ASA (ADVANCED SURFACE ABLATION) واحدة من العمليات التي تعمل على علاج الجزء الخارجي من قرنية العين دون حدوث أي نوع من أنواع الجروح أو أي إجراءات جراحية أخرى .

وتتميز تلك الطريقة بأن فترة الشفاء منها لم تستغرق سوى عدم أيام قليلة بعدها يشعر الشخص براحة على مستوى البصر تعتبر العملية بسيطة وآمنه .

عملية تصحيح النظر بتكنولوجيا الـ Z-LASIK

وتعتبر تلك العلة من العمليات الآمنه التي تعمل على تقليل المخاطر والشفاء السريع من ضعف النظر .

وتعمل تلك الطريقة على تشكيل وبناء بعض الومضات بدقة شديدة من أشعة الليزر حتى تصل إلى سطح الفقعات الصغيرة التي تعمل على فصل الطبقة العليا من القرنية وتسمح بعمل نافذة علاجية صغيرة .

تعتبر عملية الـ Z-LASIK هي إمتداد وتطوير لعملية اللاسيك العادية والتي مازالت تستخدم حتى الآن .
ولكنها تتسم ببعض الخطورة نتيجة إستخدام أدوات حادة في إجرائها مثل السكينة لذا تعتبر Z-lasik من العمليات الأدق والأنجح مقارنة مع باقي العمليات .
حيث يتمكن فيها المريض من رؤية الأشياء بشكل جيد على الفور بعد العلاج من دون ألم وبعيداً عن أضرار أو آثار جانبية بعد العملية .

عملية تصحيح النظر بواسطة زرع عدسة داخل العين

يلجأ بعض الأطباء إلى عملية تصحيح النظر عن طريق زرع عدسة داخل العين في الحالات التي يكون فيها الشخص يعاني من مشكلة قصر النظر الشديد أكثر من 10 أو مشكلة بعد النظر الشديد +5 .

وفي بعض حالات القرنية الرقيقة جداً نجد أطباء العيون يعكفون على زرع عدسة داخل العين تحت القرنية في الجزء الأمامي منها أو في الجزء الخلفي على حسب المكان المراد تصحيح النظر فيه والمشكلة التي يعاني منها الشخص .

وفي مثل هذا النوع من العمليات تكون عملية تصحيح النظر بواسطة زرع عدسة العين مناسباً لبعض الأشخاص الذين يعانون من إستخدام النظارات في فترة الظهيرة حيث ان تلك العملية تساعد على الحفاظ على القرنية سليمة وقوية .

ويمكن للشخص المصاب فور الإنتهاء من العملية وزرع عدسة العين أن يقوم بإزالتها أو إستبدالها في الوقت الذي يريده حيث أن تلك العدسة قابلة لعكس اشعة الشمس .

 

ضعف النظر

فحص ملاءمة عملية تصحيح النظر

ويجب على الشخص الذي يخضع إلى عملية تصحيح النظر سواء بالليزر أو غيرها من العمليات إجراء فحص الملائمة لإزالة النظارات بالليزر .

وفي فحص الملائمة يتم إجراء فحص كامل عن طريق فريق متخصص من الأطباء والخبراء يتكون من طبيب عيون وطبيب أختصاصي .

أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر

الليزك السطحي

– في هذه العملية يتم وضع الليزر بصورة مباشرة على قرنية العين .

– لا يحتاج الطبيب لعمل إجراء شق القرنية حتى يتمكن من رفع القشرة الخارجية .

– يتم وضع عدسة لاصقه على جدار العين في مدة تصل من 3-5 أيام .

– تعمل العدسة التي توضع على العين بتخفيف الالآم وتسريع التئام الجروح .

الليزك التقليدي STANDRD LASIK

– في هذه العملية يتم تعديل موضع القرنية عن طريق الليزر حيث تتحول إلى قرنية صغيرة الحجم .

– تستعمل في هذه العملية بعض الأدوات مثل المشرط الإلكتروني الدقيق Microkeratome الذي يتمكن من إزالة الطبقة الرقيقة الموجودة في سطع القرنية ما عدا الأجزاء الصغيرة التي تبقى على إتصال بالعين .

– يتم رفع الجزء المتصل بالعين وابعادة للخلف وبعد ذلك يتم إستخدام الإكزايمر ليزر الذي يعمل على إزالة الجزء الداخلي من القرنية .

– بعد ذلك تتحول القرنية إلى قرنية سليمة بعدها يتم التصحيح وإعادة القشرة لوضعها الطبيعي .

الألتراليزك التفصيلي عالي الدقة HD

– يستخدم هذا النوع للحصول على رؤية عالية الجودة HD .

– خطوات إجراء عملية تصحيح النظر هي نفس خطوات عملية الليزر التقليدي .

– تختلف تلك العملية عن العمليات الأخرى من شخص إلى آخر بحيث يتم تصليح عيوب النظر بالإضافة إلى وضع بعض الإضافات في إنحراف سطح القرنية .

– تعمل تلك العملية على تقليل الشوائب البصرية لنري الصورة بوضوح ودقة عالية الجودة بعد العملية بدرجة كبيرة جداً عن أنواع الليزك الأخرى .

– يوجد عده أنواع من الألتراليزك مثل ليزك البصمة التفصيلي (CUSTOME VUE) وهو أشهر أنواع عمليات الليزر التي تعمل على تصحيح النظر .

 

 

تصحيح النظر بدون عملية

وتوجد بعض الطرق الأخرى التي تعمل على تصحيح النظر بدون عملية ومنها :-

الأعشاب لعلاج ضعف النظر

– الغمد .

– عصير الانديف .

– عصير الجزر .

– عصير الكرفس .

– عصير البقدونس .

– عصير الهندباء البرية .

– الشمر .

– الجابورندي .

– صلصال البنتونايت .

– الرمان المر .

– أوراق الخس .

يعالج النظر عن طريق غلي كوبين من الماء مع رمان مر ويرفع من على النار ويضاف إليه نصف كوب عسل صافي وتوضع تلك الكمية على العين مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء.

ويعالج ضعف النظر عن طريق أنواع من الطعام والتي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل :-

– البصل الذي يعمل على زيادة نسبة فيتامين أ ، س الغني بالفسفور .

– البقدونس لإحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات .

– الجزر : يعمل على زيادة فيتامين أ في الجسم حيث ينصح أطباء العيون بتناول عصير الجزر يومياً لتجنب إصابة الأشخاص بضعف على مستوى النظر .

ما بعد عملية تصحيح النظر

فور الأنتهاء من إجراء عملية تصحيح النظر بإستخدام الليزر ينصح بعض الأطباء الأشخاص بإرتداء النظارات حتى لا تتعرض العين لاي نوع من أنواع الأذى ولكن سرعان ما تعود العين لوضعها الطبيعي ورؤية الأشياء بوضوح .

المراجع : ويكيبيديا

نتمني ان نكون الافادة والمعلومات المطلوبة تم توصيلها لكم .. مع الامنتيات بالشفاء العاجل للجميع .. ونرجو مشاركة الموضوع علي مواقع التواصل الاجتماعي لافادة الغير ولاتنسوا متابعة اخر المواضيع علي الموقع

حول دكتور / عبدالله فتحي

من مؤسسي موقع حياتنا الصحية ولديه خبرة فى المقالات والمواضيع الطبية منذ 10 سنوات ويقدم لكم كل ماهو جديد من معلومات طبية من مصادرها الموثوقة