توبرازول لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض المعدة والأمعاء

توبرازول ، يستخدم هذا العقار لعلاج أمراض الجهاز الهضمي على المدى القصير، هذا الدواء يعمل عن طريق منع إنتاج الحمض في المعدة و يستخدم أيضا لإدارة التهاب وتهيج الأنبوب الغذائي وعلاج الإفراط في إنتاج حمض المعدة ومنع قرحة المعدة الناجمة عن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، من خلال مقالنا توبرازول سنتعرف على أهم استخدامات هذا العقار وما هي احتياطات استخدامه وهل له آثار جانبية أم لا.

 

توبرازول

 

عقار توبرازول

Toprazole هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون، ومثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي مجموعة من العقاقير التي تقلل إلى حد كبير إنتاج حمض المعدة وإنتاج الحمض الزائد يسبب الأمراض المتعلقة بالمعدة والأمعاء، لذا يستعين الأطباء بهذا العقار لعلاج الكثير من المرض التي تعاني من اضطرابات المعدة والأمعاء الناتجة عن الإفرازات الحامضية المتكررة للمعدة.

 

الجرعة المناسبة لعقار توبرازول

يستخدم هذا العقار مع أو بدون الطعام، ويجب عليك ابتلاع الأقراص كاملة، ويستخدم قبل نصف ساعة من وجبات الطعام، أما بالنسبة للجرعة المعتادة من هذا العقار فهي 40 ملغ مرة واحدة في اليوم، والجرعة النموذجية للأطفال هي 20 ملغ – 40 ملغ مرة واحدة في اليوم، والجرعة القصوى للبالغين هي 240 ملغ في اليوم، ويستخدم هذا الدواء عادة لمدة 8 أسابيع لالتهاب المريء التآكلي المرتبط بـ GERD ويفضل استخدامه عادة في نفس التوقيت كل يوم، يستغرق هذا الدواء 2.5 ساعة لبدء عمله.

 

الاحتياطات اثناء استخدام عقار توبرازول

سنوضح في هذه الفقرة أهم الاحتياطات التي يجب إتباعها عند استخدام هذا العقار وهي:

– قبل استخدام هذا العقار أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من البنزيميدازول.

– أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي بما في ذلك نزيف الجهاز الهضمي العلوي وقرحة المعدة وضعف كثافة العظام الناجم عن هشاشة العظام والمرض الذي يهاجم الجسم وأنسجته الخاصة (المعروفة أيضًا باسم الذئبة الحمامية الجهازية) ومستوى منخفض من المغنيسيوم أو انخفاض مستوى فيتامين B12 في الجسم.

– قد يؤدي استخدام دواء توبرازول إلى تغيير مستوى فيتامين ب 12 في الجسم، إذا كنت تأخذ أي مثبط لمضخة البروتون على مدى أكثر من ثلاث سنوات، فقد يؤدي ذلك إلى عدم امتصاص الجسم لفيتامين ب 12 بشكل سليم وصحيح.

– استخدام Toprazole Tablet قد يغير مستويات المغنيسيوم في الجسم. فقد يؤدي استخدام هذا العقار لفترات طويلة إلى انخفاض مستوى المغنيسيوم في جسمك.

– لا يستخدم هذا العقار في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية إلا في حالات الضرورة القصوى ويكون الاستخدام بحذر.

– قد يعاني الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء مخاطر متزايدة من القيء والصداع والطفح الجلدي والحمى وآلام المعدة والإسهال وعدوى الرئة.

 

توبرازول

الاثار الجانبية لعقار توبرازول

الآثار الجانبية الشديدة التالية قد تحدث نتيجة استخدام هذا العقار ومنها:

– اضطرابات الجلد مثل إصابة شديدة في أنسجة الجلد أو متلازمة ستيفنز جونسون.

– اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي وتكون أعراضها انخفاض مستويات الصفيحات ونقص خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

– مستويات منخفضة من المغنيسيوم وأعراضها تشمل نوبات ودوخة وضربات قلب غير طبيعية أو سريعة وضعف عضلي وتقلصات عضلية غير قابلة للسيطرة على اليدين والقدمين.

توبرازول يسبب نقص فيتامين ب 12. (ميكسافيت مجموعة من الفيتامينات لبناء جسم الانسان)

– أمراض عقلية كالاكتئاب والهلوسة وحالة الارتباك الذهني.

– اضطرابات الكبد تشمل إصابة الكبد والفشل الكبدي واليرقان.

– اضطرابات في التغذية.

يمكنك أن تطلب من طبيبك بديل لهذا العقار تجنبًا للتعرض لأي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة.

نأمل أن تكون معلومات مقالنا توبرازول قد حازت على اعجابكم ورضاكم.

 

فيديو توضيحي عن دواء توبرازول

اقرأ ايضا:

100%
Awesome
  • Design
قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا