تُستخدم حبوب نابروكسين Naproxen Tablet لتخفيف الألم الذي يُصاحب المريض في حالات مختلفة مثل الصداع وآلام العضلات والأوتار وآلام الأسنان

تُستخدم حبوب نابروكسين Naproxen Tablet لتخفيف الألم الذي يُصاحب المريض في حالات مختلفة مثل الصداع وآلام العضلات والأوتار وآلام الأسنان وتشنجات فترة الحيض. كما أنه يقلل من التورم وتصلب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل، ونوبات النقرس.

يُعرف هذا الدواء باسم دواء مضاد للالتهابات (NSAID). وهو يعمل عن طريق منع إنتاج جسمك لبعض المواد الطبيعية التي تسبب الالتهابات.

إذا كنت تُعاني من حالة مزمنة مثل التهاب المفاصل وتستخدم أدوية لها، اسأل طبيبك أولًا عن أدوية أخرى تُخفف من حدة الألم الذي تشعر به..

حبوب نابروكسين
حبوب نابروكسين

كيفية استخدام نابروكسين Naproxen Tablet

  1. إذا كنت تتناول حبوب نابروكسين دون وصفة طبية، فاقرأ كل المعلومات الموجودة على عبوة المنتج قبل تناول هذا الدواء.
  2. إذا وصف طبيبك هذا الدواء، فاقرأ دليل الدواء الذي قدمه الصيدلي قبل البدء في تناوله. إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  3. خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة مرتين أو 3 مرات في اليوم مع كوب كامل من الماء (8 أوقية / 240 مل).
  4. لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول حبوب نابروكسين. لمنع اضطراب المعدة، تناول هذا الدواء مع الطعام أو الحليب أو مضادات الحموضة.
  5. تعتمد جرعة نابروكسين على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج. لتقليل خطر نزيف المعدة والآثار الجانبية الأخرى، خذ هذا الدواء بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن.
  6. لا تقم بزيادة الجرعة أو تناول هذا الدواء في كثير من الأحيان دون استشارة طبيبك أولًا. للحالات المستمرة مثل التهاب المفاصل، استمر في تناول هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب.
  7. بالنسبة لبعض الحالات (مثل التهاب المفاصل)، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين من تناول هذا الدواء بانتظام حتى تحصل على الفائدة الكاملة.
  8. إذا كنت تتناول حبوب نابروكسين “حسب الحاجة” (وليس وفقًا لجدول زمني منتظم)، تذكر أن أدوية المسكنات تعمل بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور العلامات الأولى للألم. إذا انتظرت حتى يزداد الألم سوءًا، فقد لا يعمل الدواء جيدًا.
  9. إذا استمرت حالتك أو ازدادت سوءًا، أو إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه مشكلة طبية خطيرة، فعليك الحصول على مساعدة طبية على الفور.
  10. إذا كنت تستخدم حبوب نابروكسين لعلاج الحمى، فاستشر الطبيب على الفور إذا تفاقمت الحمى أو استمرت أكثر من 3 أيام.
دواعي استعمال نابروكسين Naproxen Tablet

ما هي الآثار الجانبية لتناول نابروكسين Naproxen Tablet؟

إذا طلب منك طبيبك استخدام هذا الدواء، تذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

  1. قد يحدث اضطراب في المعدة، غثيان، حرقة المعدة، صداع، نعاس، أو دوخة. إذا استمر أي من هذه الآثار أو ازدادت سوءًا، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  2. هذا الدواء قد يرفع ضغط الدم. افحص ضغط الدم بانتظام وأخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  3. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: (كدمات، نزيف، صعوبة في ابتلاع الطعام، وتغييرات في السمع (مثل الرنين في الأذنين)، والتغيرات المزاجية، وعلامات مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول)، تغيرات في الرؤية، أعراض قصور القلب (مثل تورم الكاحلين / القدمين، التعب غير العادي، زيادة الوزن غير العادية).
  4. هذا الدواء نادرا ما يسبب مرض الكبد الخطير. احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض لتلف الكبد، بما في ذلك: الغثيان، القيء الذي لا يتوقف، وفقدان الشهية، وآلام في المعدة، وإصفرار العينين، والبول الداكن.
  5. رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يمكنك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة، تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.
  6. هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي على الفور.
الآثار الجانبية لتناول حبوب Naproxen

الاحتياطات الواجب اتباعها أثناء استعمال حبوب نابروكسين Naproxen Tablet؟

  1. قبل تناول حبوب نابروكسين، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء أو الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى (مثل الإيبوبروفين والسيليكوكسيب)؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
  2. قد تحتوي حبوب نابروكسين على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الطبيب الخاص بك.
  3. قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي، بما في ذلك: الربو، واضطرابات الدم (مثل فقر الدم) مشاكل النزيف/ التخثر، أمراض القلب (مثل النوبة القلبية)، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكبد، السكتة الدماغية، التورم (وذمة، احتباس السوائل)، مشاكل في المعدة/ الأمعاء/ المريء (مثل نزيف، حرقة، قرحة).
  4. من الأرجح أن تحدث المشكلات إذا كنت تعاني من الجفاف أو كنت تعاني من قصور في القلب أو أمراض في الكلى أو إذا كنت أكبر سناً أو إذا كنت تتناول بعض الأدوية.
  5. اشرب الكثير من السوائل وفقًا لتوجيهات الطبيب لمنع الجفاف وأخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك تغيير في كمية البول.
  6. هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار أو النعاس، لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات الحادة الثقيلة أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.
  7. تحتوي بعض منتجات نابروكسين على ملح (صوديوم). أخبر طبيبك إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا مقيدًا بالملح.
كيفية استعمال Naproxen للحامل والمرضعة

نابروكسين للحامل والمرضعة

  1. قبل استخدام حبوب نابروكسين، يجب على النساء في سن الإنجاب التحدث مع الطبيب عن الفوائد والمخاطر (مثل الإجهاض، ومشاكل الحمل). أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو إذا كنت تخطط للحمل.
  2. خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. لا ينصح باستخدامه خلال الثلث الأول والأخير من الحمل لأنه قد يُسبب ضرر للطفل الذي لم يولد بعد والتدخل في المخاض / الولادة الطبيعية.
  3. ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع المرضع. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

اضرار Naproxen

  1. يمكن أن تحدث مشاكل الكلى في بعض الأحيان مع استخدام الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك حبوب نابروكسين Naproxen Tablet.
  2. حبوب نابروكسين ربما تسبب نزيف في المعدة. قد يؤدي الاستخدام اليومي للكحول والتبغ، خاصة عند اقترانه بهذا الدواء، إلى زيادة خطر إصابتك بنزيف في المعدة. لذا عليك الحد من تناول الكحول والتوقف عن التدخين.
  3. قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، خاصةً نزيف المعدة والأمعاء ومشاكل الكلى.

انتبه؛ تحقق من المكونات الموجودة على الملصق حتى إذا كنت قد استخدمت المنتج من قبل. الشركة المصنعة قد تُغير المكونات. أيضًا، قد تحتوي المنتجات التي تحمل أسماء مشابهة على مكونات مختلفة مخصصة لأغراض مختلفة. أخذ المنتج الخطأ قد يؤذيك.

معلومات قد تهمك أيضًا عن

Leave a Comment