رومافن جل Rumafen هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID) يستخدم لعلاج الألم والأعراض الأخرى لالتهاب المفاصل مثل التهاب وتورم وتصلب المفاصل

رومافن جل Rumafen هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID) يستخدم لعلاج الألم والأعراض الأخرى لالتهاب المفاصل مثل التهاب وتورم وتصلب المفاصل. ومع ذلك، فإن Rumafen لا يشفي من التهاب المفاصل وسوف يساعدك فقط طالما تستمر في استخدامه.

يستخدم Rumafen topical 3٪ gel أيضًا لعلاج التقرن الشعاعي، وهي مشكلة جلدية قد تصبح سرطانية إذا لم يتم علاجها. كما يستخدم العلاج الموضعي Rumafen لعلاج الألم الحاد الناجم عن السلالات البسيطة والالتواء والكدمات (الكدمات).

rumafen cream

كيف يجب أن استخدم رومافن جل Rumafen؟

  1. استخدم رومافن جل Rumafen حسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق الموجود على الدواء لمعرفة تعليمات الجرعات المحددة.
  2. يأتي حل Rumafen مع ورقة معلومات إضافية للمرضى تسمى دليل الأدوية. اقرأها بعناية.
  3. لا تُطبق رومافن جل Rumafen على الجلد المصاب سواء الجروح المفتوحة أو الجلد الأحمر، تورم، أو تقشير.
  4. اغسل يديك مباشرة قبل وبعد استخدام دواء Rumafen.
  5. اغسل المنطقة المصابة وتجف تمامًا قبل استخدام جل Rumafen.
  6. لتطبيق رومافن جل Rumafen، ضعي 10 قطرات في وقت واحد على الركبة أو في يدك. انشر جل Rumafen بالتساوي حول الجزء الأمامي والخلفي وعلى جانبي الركبة. كرر ذلك حتى تستخدم الجرعة بأكملها.
  7. تأكد من قيامك بتغطية ركبتك بالكامل من خلال جرعة Rumafen. لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصى به.
  8. لا تستخدم واقيات الشمس، مستحضرات التجميل، الأدوية الموضعية الأخرى، أو أي مادة أخرى على المنطقة المعالجة حتى تجف تمامًا.
  9. لا ترتدي ملابس فوق المنطقة المعالجة حتى تجف تمامًا.
  10. إذا فاتتك جرعة من جل Rumafen، تخطي الجرعة الفائتة والعودة إلى جدول الجرعات المعتاد. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.
  11. تعمل أدوية الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور العلامات الأولى للألم. إذا انتظرت حتى يزداد الألم سوءًا، فقد لا يعمل الدواء جيدًا.
  12. اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أي أسئلة قد تكون لديكم حول كيفية استخدام جل Rumafen.
رومافن جل للظهر
رومافن جل للظهر

مرهم رومافن دواعي الاستعمال

  1. يستخدم Rumafen لتخفيف الألم الناجم عن الحالات المختلفة. يستخدم هذا النوع من Rumafen لعلاج ألم الصداع النصفي.
  2. Rumafen هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID)؛ وهو يعمل عن طريق منع إنتاج جسمك لبعض المواد الطبيعية التي تسبب الالتهابات، يساعد هذا التأثير في تقليل التورم أو الألم أو الحمى.
  3. يمكن أيضًا استخدام هذا الدواء لعلاج نوبات النقرس.

جرعة رومافن جل Rumafen 

ضع في اعتبارك بعناية الفوائد والمخاطر المحتملة لـ Rumafen وخيارات العلاج الأخرى قبل اتخاذ قرار باستخدام Rumafen. استخدم أقل جرعة فعالة لأقصر مدة تتفق مع أهداف علاج المريض الفردية.

لم يتم دراسة فعالية رومافن جل Rumafen عند تناوله مع الطعام في الدراسات السريرية. قد يسبب تناول Rumafen مع الطعام انخفاضًا في الفعالية مقارنة بتناول Rumafen على معدة فارغة.

  • الم حاد: لإدارة الألم الحاد، الجرعة هي 18 مجم أو 35 ملغ عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا.
  • ألم هشاشة العظام: لعلاج آلام هشاشة العظام، الجرعة هي 35 ملغ عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا.

قد يحتاج المرضى الذين يعانون من مرض كبدي إلى جرعات مخفضة من عقار رومافين مقارنة بالمرضى الذين يعانون من وظائف كبدية طبيعية. كما هو الحال مع منتجات Rumafen الأخرى، ابدأ العلاج بأقل جرعة. إذا لم تتحقق الفعالية بأقل جرعة، توقف عن الاستخدام.

رومافن ديكلوفيناك الصوديوم

تفاعلات رومافن جل Rumafen مع الأدوية والمنتجات الأخرى

  1. الأسبرين: لا يوصى بالإدارة المصاحبة لـ Rumafen والأسبرين لأن رومافن جل Rumafen يتم إلغاء فعاليته أثناء تناول الأسبرين، مما يؤدي إلى انخفاض تركيزات البلازما، ومستويات البلازما القصوى وقيم AUC.
  2. مضادات التخثر: على الرغم من أن الدراسات لم تُظهر أن Rumafen يتفاعل مع مضادات التخثر من نوع الوارفارين، إلا أنه يجب توخي الحذر، على الرغم من أن التفاعلات قد شوهدت مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى. نظرًا لأن البروستاجلاندين يلعب دورًا مهمًا ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تؤثر على وظائف الصفائح الدموية، فإن العلاج المتزامن مع جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، بما في ذلك Rumafen و الوارفارين، يتطلب مراقبة دقيقة للمرضى للتأكد من عدم الحاجة إلى أي تغيير في جرعاتهم المضادة للتخثر.
  3. الديجوكسين، الميثوتريكسيت، السيكلوسبورين: Rumafen، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، قد يؤثر على البروستاجلاندين الكلوي ويزيد من سمية بعض الأدوية. قد يزيد تناول Rumafen من تركيزات مصل الديجوكسين والميثوتريكسات ويزيد من تسمم السيكلوسبورين بالكلية. المرضى الذين يبدأون بتناول Rumafen أو الذين يزيدون جرعة Rumafen أو أي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى أثناء تناول الديجوكسين أو الميثوتريكسيت أو السيكلوسبورين قد يصابون بخصائص سمية لهذه الأدوية. يجب مراعاتها عن كثب، خاصة إذا كانت وظيفة الكلى ضعيفة. في حالة الديجوكسين، يجب مراقبة مستويات المصل.
  4. الليثيوم: Rumafen يقلل من إزالة الكلى الليثيوم ويزيد من مستويات البلازما الليثيوم. في المرضى الذين يتناولون Rumafen والليثيوم بشكل متزامن ، قد تتطور سمية الليثيوم.
  5. مدرات البول: Rumafen ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى يمكن أن تمنع نشاط مدرات البول. قد تترافق مع ما يصاحب ذلك من مدرات البول المدرة للبوتاسيوم مع زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.
كريم العضلات رومافن

آثار جانبية لمرهم رومافن Rumafen 

  1. احتباس السوائل: لوحظ احتباس السوائل في بعض المرضى الذين يتناولون Rumafen. لذلك، كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، يجب استخدام Rumafen بحذر في المرضى الذين يعانون من تاريخ تعقيم القلب وارتفاع ضغط الدم أو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى احتباس السوائل.
  2. التأثيرات الدموية: فقر الدم يظهر في بعض الأحيان في المرضى الذين يتلقون Rumafen أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى. قد يكون هذا بسبب احتباس السوائل، وفقدان الدم في الجهاز الهضمي أو تأثير غير موصوف بشكل غير كامل على الكريات الحمر.
  3. الآثار الكلوية: ارتبطت مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بالنخر الكلوي الحليمي وغيره من أمراض الكلى غير الطبيعية. في المرضى الذين عولجوا برومافن، تم الإبلاغ عن حالات نادرة من التهاب الكلية الخلالي ونخر حليمي. يظهر الشكل الثاني من سمية الكلى، المرتبط بشكل عام بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، في المرضى الذين يعانون من حالات تؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم الكلوي أو حجم الدم، حيث يكون البروستاجلاندين الكلوي دورًا مساندًا في الحفاظ على التروية الكلوية. المرضى الأكثر عرضة لهذا التفاعل هم أولئك الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، وفشل القلب، وضعف الكبد، والذين يتناولون مدرات البول والمسنين.
  4. البورفيريا: يجب تجنب استخدام Rumafen في مرضى البورفيريا الكبدية.
  5. التهاب السحايا العقيم: كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، لوحظ التهاب السحايا العقيم مع الحمى والغيبوبة في حالات نادرة في المرضى الذين يتلقون علاج Rumafen.
  6. قد يكون هناك ألم وأحيانا تلف الأنسجة في موقع الحقن عند إعطاء IM.
مرهم رومافن دواعي الاستعمال

موانع استعمال رومافن جل Rumafen 

  1. فرط الحساسية لدواء رومافن ديكلوفيناك الصوديوم Rumafen.
  2. قرحة المعدة أو الأمعاء النشطة، النزيف.
  3. الأشهر الأخيرة من الحمل.
  4. فشل القلب الكبدي، الكلوي والشديد.
  5. المرضى الذين لديهم نوبات من الربو أو الشرى أو التهاب الأنف الحاد يتم تحفيزهم بواسطة حمض الأسيتيل الساليسيليك و / أو الأدوية الأخرى ذات النشاط المثبط للبروستاغلاندين.
  6. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية (فشل القلب الاحتقاني، وأمراض الشرايين الطرفية) أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  7. المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي. لم يتم إجراء دراسات محددة في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، وبالتالي ، ينصح الحذر عند إعطاء Rumafen للمرضى الذين يعانون من ضعف كلوي خفيف إلى متوسط.
  8. المرضى الذين يعانون من الفشل الكبدي. ينصح الحذر عند إعطاء Rumafen للمرضى الذين يعانون من اختلال كبدي خفيف إلى متوسط.

Leave a Comment