Zelax لعلاج حالات القلق والتوتر

Zelax ، يعد دواء زيلاكس واحدا من الأدوية التي تعمل على علاج حالات التوتر والقلق بفاعلية مؤكدة، وذلك لأنه يحتوي على المادة الفعالة اسيتالوبرام، والتي تنتمي إلى مجموعة يطلق عليها مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية، وتعمل تلك المادة على رفع مستوى السيريتونين في الجهاز العصبي وبالتالي تقليل حدة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية بشكل كبيرة، كما أنه يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج حالات الوسواس القهري.

 

Zelax

 

دواعي استخدام دواء Zelax

– يعمل على علاج الكثير من حالات الاكتئاب.

– يعالج حالات الإصابة بالتوتر والقلق.

– يعمل على علاج حالات الإصابة باضطراباتالهلع.

– يستعمل هذا العقار في علاج حالات الوسواس.

– يستخدم كمهدئ لحالات القولون العصبي.

– يعمل على معالجة الشعور المفرط بالتوتر والقلق.

 

اقرأ أيضًا: حبوب زينكس لعلاج القلق والتوتر .. تعرف على أضرار هذا الدواء

 

الجرعة والاستخدام لدواء Zelax

– بالنسبة للأطفال: لا يناسب هذا الدواء استخدام الأطفال ممن هم أقل من ثمانية عشر عام.

– بالنسبة للبالغين: فإن الجرعة اليومية المسموح لها من هذا الدواء 10 مجم جرعة واحدة بشكل يومي، ويمكن أن تزيد الجرعة لتصل إلى 20 مجم ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج.

 

Zelax

 

موانع استخدام دواء Zelax

– يمتنع تناول هذا العقار بالنسبة للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لدى أي مكون من المكونات التي يتركب منها.

– يمتنع تناوله في مرحلة الحمل لأنه يتسبب في إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية.

– يحظر تناول هذا العقار أيضا خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية لأن مكوناته تتسرب في لبن الأم وبالتالي التأثير على حياة الطفل الرضيع بالخطر، وفي جميع الأحوال يلزم استشارة الطبيب.

 

الأعراض الجانبية لاستخدام دواء Zelax

– قد يصاب المريض بفقدان الرغبة الجنسية.

– زيادة الشعور بالنعاس.

– الإصابة بضعف الشهية.

– وجود آلام في المفاصل والعضلات في بعض الأحيان.

– قد يصاب الشخص بانسداد الأنف أو اصابته بالسيلان.

– التعرض لحالات كثيرة من الدوخة أو الدوار.

– قد يصاب المريض بالسمنة وزيادة ملحوظة في الوزن.

– الشعور بالغثيان وحرقان في المعدة.

– التعرض لحالات متكررة من الاسهال أو الامساك.

– الشعور بالصداع الشديد.

– الإصابة بجفاف في منطقة الفم.

 

التداخلات الدوائية

يجب الحذر من حدوث تداخل بين الادوية وبعضها لذلك لابد من اخبار الطبيب بالادوية التى تتناولها او المستحضرات الطبي الاخرى التى تستخدمها تجنبا لاى مخاطر قد تحدث نتيجة الاستعمال المتزامن للادوية مع بعضها وتلك العقاقير مثل :

– ادوية الغدة الدرقية و اقراص منع الحمل.

– الادوية المضادة للاكتئاب و الحبوب المنومة.

– الاستروجين و الميتوبرولول و السيميتيدين و التيفودوبا .

– أدوية إسترخاء العضلات

فيديو توضيحي عن دواء Zelax

نصائح للتخلص من الاكتئاب

– وضع نظام ثابت لليوم

فالاكتئاب يعمل على اذابة الحواجز بين الايام ويجعل الشخص المريض يشعر بان الايام تشبه بعضها وليس هناك جديد لذلك فوضع روتين ثابت ليومك ويحتوى على مجموعة من المهام التى يجب عليك القيام بها وانجازها والالتزام باتمام تلك الواجبات فان ذلك يجعلك لاتفقد الشعور بتتابع الايام.

– الحرص على الخروج من المنزل

من اهم الامور التى تخفف من الشعور بالاكتئاب لدى اى شخص هو الخروج من المنزل سواء للتنزه او لتناول الوجبات او لقضاء بعض الاعمال او غيرها من الامور التى تلزمك بالخروج من البيت لذلك عليك كسر حاجز الملل الذى يؤدى الى الاكتئاب بحرصك على النزول من المنزل لاى سبب ممكن.

– الابتسامة الدائمة

من الطرق المذهلة فى قتل الاكتئاب داخل الاشخاص هو حرصهم الدائم  على رسم الابتسامة على وجوههم فعليك التفاؤل ورسم الابتسامة للتخلص من اى شعور مزعج داخلك.

– تجنب العزلة ومشاركة الاخرين

مشاركة الاخرين فى النشاطات المختلفة تجعلك تتخلص من الافكار السلبية التى تهاجمك لذلك احرص على الذهاب الى الاندية والاشتراك فى الانشطة والالعاب الرياضية التى تجعلك تشارك الاخرين وتتفاعل معهم.

– تجنب الشعور بعدم الرضا

عليك التأكد بأنك لست الوحيد الذى يشعر باليأس والاحباط ولكن عليك القيام بالامور التى تحبها وتفضلها ويجب ان تسيطر على مشاعرك السلبية وتذكر الاشياء الجميلة التى مرت بحياتك فتلك الامور كفيلة بأن تغير تفكيرك الى تفكير ايجابى والتخلص من الافكار السلبية.

– عليك مصادقة الاشخاص المرحين والمريحين

التمسك بالاشخاص المرحين والابتعاد عن الاشخاص السلبيين فى تفكيرم فانهم يؤثرون عليك بشكل سلبى لدرجة كبيرة وينمون لديك الشعور بالاحباط والحزن وعليك الابتعاد عن الاشخاص الحقودين والانانيين وعليك التعرف على اشخاص محبين ويعطونك طاقة ايجابية لمواجهة الحياة بتفاؤل وامل.

Zelax

 

 

– عدم الاستسلام للجلوس فى الفراش

القاء فى الفراش والاستسلام للنوم لفترة طويلة من الامور الشائعة والمسببة للاكتئاب لذلك نتصحك بعدم الخضوع لتلك الحالة وعليك تغيير مكان جلوسك كل فترة وعليك القيام ببعض الاعمال للتغيير والتجديد من نشاطك وافكارك وذلك سوف يحسن حالتك النفسية كثيرا.

– التخلص من القلق والتوتر

عليك الاستمتاع بالحياة والتخلص من القلق الذى تشعر به فان ذلك يساعدك فى التخلص من الافكار السلبية وقتل الاكتئاب الذى تشعر به.

– الابتعاد عن الصمت

حاول الخروج من الصمت والتحدث وعليك الابتعاد عن الحديث فى الامور السيئة والسلبية وتحدث عن الامور التى تسعدك وتحبها فذلك سوف يجعلك اكثر راحة.

– الحرص على ممارة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية على الاقل مرتين او ثلاث مرات خلال الاسبوع فانها تجعلك تتخلى عن الادوية المضادة للاكتئاب لذلك لابد من الانتظام فى ممارسة الرياضة لانها تؤثر على المواد الكيميائية فى الدماغ وتحسن تدفق الدم الى المخ وبالتالى تتحسن الحالة النفسية للانسان.

– الالتزام بنظام غذائى صحى

تناول اطعمة تحتوى على الاوميجا 3 مثل التونة والسلمون وايضا اطعمة غنية بحمض الفوليك كالسبانخ والافوكادو فان ذلك يحسن حالتك المزاجية وتناول بعض الحلوى والشكولاته فانها تحسن حالتك النفسية لذلك عليك اتباع نظام غذائى يحسن حالتك المزاجية والنفسية.

– الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

عليك النوم جيدا واخذ قسط كافى من الراحة لجسمك فان قلة النوم تزيد من الشعور بالاكتئاب وعليك اخراج اى اجههزة الكترونية من غرفتك

فيديو توضيحى

قد يعجبك ايضا